|
قال باحثون إن تناول الشاي
الأسود بين الوجبات قد يساعد في الحد من تسوس الأسنان وتكون الطبقة
الجيرية عليها. وأظهرت دراسات جديدة قامت بتمويلها جمعية البحوث
الصحية لتجارة الشاي إن تناول جرعات عديدة من الشاي الأسود لا تقلل
من بناء الطبقة الجيرية حول الأسنان فحسب وإنما تساعد على السيطرة
على البكتريا أيضاً.
وقالت كريستين أستاذة بحوث
أنسجة ما حول الأسنان في جامعة إلينوي الأميركية والباحثة التي
قادت أحد أجزاء الدراسة:
إن تناول الشاي الأسود يمكن
أن يمنع أو يوقف نمو البكتريا التي تؤدي إلى التسوس ويؤثر في
قدرتها على الالتصاق بسطح السن.
تحتوي الطبقة الجيرية التي
تتكون حول الأسنان على أكثر من 300 نوع من البكتريا التي تلتصق
بسطح السن وتنتج الحمض المسبب للتسوس، والطبقة الجيرية هي أيضاً
سبب رئيسي لمرض اللثة.
ووفقاً للدراسة فإن عنصراً
محدداً في الشاي الأسود يطلق عليه (بوليفينول) يقتل أو يمنع
البكتريا المسببة للتسوس من النمو أو إنتاج الحمض. ويؤثر الشاي
أيضاً في الأنزيمات البكتيرية ويمنع تكون المادة اللاصقة التي تربط
الطبقة الجيرية بالأسنان.
وفي دراسة جامعة (أيوا)
أهتم الباحثون بتأثير الفلورايد الموجود في الشاي الأسود في منع
التسوس، ولكنهم وجدوا أن الفوائد أقل وضوحاً، وقاموا بتعريض آفات
ما قبل التسوس للشاي الأسود، ولكنهم وجدوا تغيراً بسيطاً مما يوحي
بأن قدرة الشاي على مكافحة التسوس تنبع من تفاعل معقد بينه وبين
البكتريا. |